أخبار عربية

إلغاء اتفاقية الغاز بين الأردن وإسرائيل

قال عضو في مجلس النواب والرئيس السابق للمحامين الأردنيين في القانون إن اتفاق الغاز بين الدولة والنظام الصهيوني باطل، وقال عضو مجلس النواب صالح العرموطي ، عضو البرلمان الأردني ، إن الاتفاق بين النظام الصهيوني والأردن لم يصدق عليه البرلمان ، وقال إن الاتفاق لاغ وباطل.

يتكون مجلس النواب الأردني من مجلسين هما مجلس النواب ومجلس الشيوخ، وأضاف الرماواتي أن اتفاق الغاز بين الأردن والنظام الصهيوني يشبه الاتفاق المبرم بين المجرمين الأردنيين والأمريكيين الذي تم توقيعه في عام 1995 ، لكن المحكمة الأردنية ألغت هذا القرار ، لأنه لم يتم تقديمه إلى البرلمان.

كما صرّح العرموطي بأن اتفاق الغاز مع العدو الصهيوني هو اضطهاد كبير لشعب الأردن ودعم النظام الصهيوني ، والاتفاق غير قانوني، ووفقا له ، يؤكد الدستور الأردني على أن جميع المعاهدات والاتفاقيات التي تؤثر على خزينة الدولة والحقوق العامة والخاصة للأردنيين ستنفذ فقط بموافقة مجلس اللوردات.

وأشار إلى أن بناء خطوط أنابيب الغاز في أراضي المواطنين في شمال الأردن يقوض الحقوق الأردنية، شركة الكهرباء الأردنية في اتفاق 2016 مع شركة “نوبل للطاقة” الأمريكية لاستيراد الغاز الطبيعي المسال من الأراضي المحتلة وقعت في عام 2019.

وتأتي هذه الاتفاقية قابلة للتطبيق والاتفاق قبل نحو سنة في مجلس النواب الأردني في انتظار المراجعة .

السابق
استدعت وزارة الخارجية الإيطالية السفير المصري
التالي
اليونيسف: 60.000 طالب يمني محرومون من التعليم