أخبار عربية

احتجاجات في هولندا ضد جرائم المملكة العربية السعودية في اليمن

نظمت مظاهرات احتجاجية على مقتل اليمنيين العزل من قبل ائتلاف تحت قيادة النظام السعودي أمام البرلمان الهولندي، زعم المشاركون في الاجتماع أن استخدام الإنذارات الكاذبة لجعل هذه الجرائم مرغوبة بالنسبة للشعب الكردي للتوقف ، وقد تم تقديم بعض المساعدات لأطفال اليمن.

كما حث المتظاهرون الدول الأوروبية على وقف مبيعات الأسلحة للسعودية وتحمل المسؤولية عن محاكمة ومعاقبة مجرمي الحرب المسؤولين عن قتل مئات الآلاف من الأبرياء في اليمن ، بمن فيهم النساء والأطفال.

في الأشهر الأخيرة ، زادت الحساسية تجاه تصرفات المملكة العربية السعودية في اليمن بشكل كبير في الفضاء العام الهولندي ، وكشفت وسائل إعلامها عدة مرات عن مصالح شركاتها الكبيرة في تصدير الأسلحة والمعدات إلى المملكة العربية السعودية مع الاستخدام المزدوج.

وفي السياق ذاته ، كشفت صحيفة الجريدة الهولندية مؤخراً أنه على الرغم من ضغوط البرلمان الهولندي ، فقد حظرت الحكومة تصدير الأسلحة للسعودية منذ عام 2016 ، ومع ذلك ، فإن أكبر ست شركات تأمين هولندية في الشركات الغربية الخمس تصدّر الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية. 3.6 مليار يورو استثمرت.

كشفت شبكة تلفزيون هولندية أيضا أن صادرات السلع ذات الاستخدام المزدوج (بما في ذلك العسكرية) في هولندا لم تكن محظورة، في أعقاب الكشف ، حث النواب الهولنديون مؤخراً وزير الخارجية الهولندي على إثارة قضية حظر الأسلحة للسعودية على الحكومة الهولندية كعضو غير دائم في مجلس الأمن الدولي.

السابق
ستولتنبرغ: الناتو يدعم أوكرانيا
التالي
اعتقال كبار المسؤولين في الخطوط الجوية الإسرائيلية والشابك يتهمة تهريب الكوكائين